Atwasat

مسرحية سورية تعرف الجمهور الأميركي كلفة الحرب الدائرة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يوليو 2017, 03:45 مساء
WTV_Frequency

تكبد ستة ممثلين سوريين مشقات السفر إلى نيويورك بعد مسيرة مضنية للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة؛ ليقدموا على أحد مسارح المدينة هذا الأسبوع عروضًا ترمي لتعريف جمهور المسرح الأميركي بالكلفة البشرية الباهظة للحرب الدائرة في بلدهم.

مع أن سورية الغارقة في نزاع دام مستمر منذ أكثر من ست سنوات تبدو بعيدة جدًا لسكان هذه المدينة الزاخرة بالأنشطة الفنية والترفيهية، غير أن العرض الأميركي الأول لمسرحية «بينما كنت أنتظر» مساء الأربعاء قوبل بتحية حارة وقوفًا من رواد المسرح في نيويورك. وأدرك الجمهور الذي شاهد العمل أن ضحايا آلة القتل في سورية هم أناس عاديون بقصص بسيطة كأي شخص آخر حول العالم، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتروي المسرحية قصة تيم وهو سينمائي شاب دخل الغيبوبة بعد تعرضه للضرب على حاجز في دمشق، مع إظهار تفاعل والدته وشقيقته وحبيبته وأصدقائه مع هذا الوضع.

وفيما يضيء العمل على صراع الشخصيات مع الماضي المليء بالخيبات والواقع المرير، يتعرف المشاهد عن كثب على مأساة العيش للسوريين العاديين في ظل النزاع الدامي الذي أودى بحياة أكثر من 320 ألف شخص.

ويرمي هذا العمل المسرحي المقدم باللغة العربية مع ترجمة بالإنجليزية إلى تجسيد الأخبار القاتمة الواردة من النزاع السوري عن الهجمات بالغاز والإعدامات الوحشية ومعاناة الشعب جراء سياسات القمع والاستبداد.

كلنا بشر
هذا العمل بما يتضمنه من مشهدية وقصص مختلفة بينها قبلة على المسرح والشغف الموسيقى لبعض الشخصيات، والمظهر المتحرر للممثلات قد يفاجئ البعض من رواد المسرح في نيويورك خصوصًا بفعل الصور النمطية المتداولة عن سورية والشرق الأوسط عمومًا.

يرمي هذا العمل المسرحي المقدم باللغة العربية مع ترجمة بالإنجليزية إلى تجسيد الأخبار القاتمة الواردة من النزاع السوري عن الهجمات بالغاز والإعدامات الوحشية ومعاناة الشعب جراء سياسات القمع والاستبداد

وقالت هنرييتا غوالتني وهي عاملة في القطاع الاجتماعي في نيويورك «تأكدنا أننا جميعًا بشر ونتشارك المركب عينه. لا يبدو أن ثمة حلاً يلوح في الأفق، آمل بحصول ذلك قريبًا».

هذه المسرحية تعرض على مدى أربع ليال بمشاركة ستة ممثلين إضافة إلى أفراد سوريين آخرين في طاقم العمل. وتعذر حضور أحد الفنيين في الفرقة المسرحية بسبب رفض منحه تأشيرة دخول للولايات المتحدة.

وقدمت هذه المسرحية من كتابة محمد العطار في عرض أول العام الماضي في بروكسل قبل أن تجول على مسارح عدة في أوروبا واليابان. وتستمر العروض الأميركية حتى السبت.

وترى ناندا محمد وهي إحدى الممثلات في العمل أن تقديم العمل في نيويورك يرتدي أهمية كبيرة لسببين رئيسيين، هما تعريف الجمهور بالفن السوري في مدينة لا يعرف سكانها كثيرًا في هذا المجال، وتوجيه رسالة سياسية لتحدي الصور النمطية السائدة بشأن النزاع.

وقالت لوكالة الأنباء الفرنسية «لست متأكدة ما إذا كنا قادرين على صنع أي تغيير. لكن في النهاية أعتقد أنه من الضروري القيام بذلك. يجب تقديم فن جيد وإلا فلا داعي لفعل ذلك، ويجب أن ينال العمل استحسان الناس حتى لو كان يتناول سورية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم