Atwasat

سيارتك تقرأ أفكارك عن بُعد

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 نوفمبر 2014, 05:27 مساء
WTV_Frequency

يشهد عالم السيارات حاليًّا ثورة تقنية مذهلة؛ حيث أصبحت السيارة توصف الآن بالذكية وتقرأ ما يجول بخاطر قائدها؛ فبمجرد الدخول إليها يختار مكيف الهواء درجة الحرارة المناسبة، ومع بدء تشغيل السيارة يبدأ النظام الصوتي في عمله ليطلق الأغنية المفضلة لدى قائد السيارة.

وتعرف السيارة ذاتية التعلم أيضًا أن قائدها في طريقه إلى صالة اللياقة البدنية، فتقوم بضبط درجة الحرارة على قيمة أعلى، على عكس طريق العودة للمنزل؛ حيث يتم خفض درجة الحرارة بعض الشيء.

ومن السلوكيات الذكية الأخرى تقديم المساعدات والاقتراحات للعادات المسجلة لدى أنظمة السيارة عن قائدها مثل الاتصال بشخص ما في وقت محدد أو تنبيه قائد السيارة عند نسيان حقيبته الشخصية أو تنبيهه عند عدم فتح صندوق الأمتعة يومًا إذا ما كان معتادًا على فتحه قبل الذهاب إلى عمله كل يوم في وقت محدد، وذلك كأن يظهر له عبر شاشة البيانات الاستفسار «ألم تنس شيئًا؟».

ولا يعني هذا أن كل اهتمام المطورين ينصب في هذا الإطار على توفير أعلى معايير الراحة في السيارة فحسب.

وأوضح رئيس قسم التطوير بشركة «جاغوار» و«لاند روفر» فولفغانغ إبيله أن الهدف الأول لدى الشركة هو إخلاء ذهن قائد السيارة للتركيز في الطريق؛ حيث ينبغي ألا ينشغل باله بترتيب جدول أعماله أو البحث في قائمة أسماء الهاتف أو أن يقوم بضبط مكيف الهواء أثناء القيادة.

ضبط المقاعد بالهاتف
وقد اقتربت شركة «ريكارو» المغذية لصناعة السيارات من أرض الواقع بمشروعها الذي يتمثل في تقديم مقاعد يمكن ضبطها عن طريق تطبيق على الهاتف الذكي لتستقبل قائد السيارة بأفضل أوضاع الضبط المناسبة له.

وهناك كثير من السيارات حاليًّا تقوم على الأقل بتخزين وضعية المقاعد والمرايا الخاصة بكل مستخدم للسيارة ومعرفة ذلك بمجرد إدارة محرك السيارة بواسطة مفتاحه الخاص، وقالت الناطقة الرسمية باسم شركة «بي إم دبليو» الألمانية زيلكه بريغل: إن السيارتين i3 وi8 توفران تقييمًا تنبؤيًا للطريق لحساب المسافة المتوقعة التي تقطعها السيارة بالتشغيل الكهربائي بدقة قدر المستطاع.

ونظرًا لأن شركات السيارات العالمية تدرك أن هناك أعدادًا كبيرة من العملاء سوف يستجيبون بحساسية لمثل هذه الأفكار المستقبلية، فإن قائمة الوظائف بالسيارات الذكية ستشتمل أيضًا على زر لإيقاف مثل هذه الوظائف المبتكرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل الاجتماعي
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل ...
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم