بينما ما زال معظمنا يملأ إطارات سيارته بالهواء العادي، هناك من يستخدم النيتروجين لهذا الغرض، فما الفارق وأيهما أفضل؟
بداية يجب عليك أن تعرف أن النيتروجين ما هو إلا الهواء العادي منزوع منه الرطوبة والشوائب والأكسجين، ولكن نظراً لارتفاع تكاليف فصل الأكسيجين وتعقيدها يتم تنقية الهواء العادي من الرطوبة والشوائب فقط، وفق «موتوراتي».
وإليك فوائد استخدام النيتروجين:
1- يكون النيتروجين جاف بينما الهواء العادي بداخله نسبة من الرطوبة والتي مع الحرارة تقوم بتكوين بخار يتحول بدوره إلي مياه ما يسبب بتدني نسبة الهواء في الإطارات بشكل كبير. أما النيتروجين فيبقى كما هو في الإطار وليس بحاجة إلى إضافته كل فترة من الوقت.
2- إذا كانت جنوط سيارتك حديدية، فإن البخار الذي ذكرناه قد يسبب بظهور صدأ غير محبب على الإطلاق في حين أن غاز النيتروجين لا يؤدي إلى هذه المشكلة.
3 - عندما تتحول الرطوبة في الهواء إلى مياه بسبب البرودة، نلاحظ ذوبان الكربون الأسود في الدولاب على شكل بودرة سوداء، علماً أن هذا الكربون هو المسؤول عن إطالة عمر الدولاب. أما النيتروجين فلا يسمح بتكوّن المياه لذلك فإن عمر العجلات سيكون أطول.
4 - الحرارة النوعية للنيتروجين أعلى من حرارة الهواء الأمر الذي يُبقى حرارة الجنوط مستقرة وهذا يقلل احتكاك الطريق مع سطح الإطارات. هذه الفائدة تساعد بشكل غير مباشر على التقليل من نسبة استهلاك الوقود.
5 - يشير بعض الاختصاصيين إلى أن استخدام النيتروجين يقلل أيضاً من ظهور البالونات على الإطار التي تتكون بسبب الحفر أو المطبات الصناعية.
تعليقات