Atwasat

9 نصائح لتوفير وقود السيارات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 فبراير 2017, 12:55 مساء
WTV_Frequency

هل تكره تلك اللحظة التي يصدر فيها عداد الوقود تحذيرًا بقرب نفاد وقود سيارتك؟، لا تنتظر حتى تتوقف السيارة على قارعة الطريق أو يبدأ عداد الوقود في إرسال تحذيراته بل احرص دائمًا على التزود بالوقود قبل الوصول إلى تلك المرحلة، كما أنه من الضروري مراقبة عداد البنزين أو الديزل بشكل مستمر حتى تكون على دراية بالكمية المتبقية في خزان الوقود.
وفي ما يلي أهم 9 نصائح نقدِّمها لك لتوفير استهلاك الوقود:

زيادة السرعة بسلاسة
أفضل طريقة لتوفير الوقود هي القيادة بسرعة ثابتة. نحن ننصح بألا تتجاوز سرعتك 60 كلم في الساعة، وبالتالي إذا تحليت بالصبر أثناء القيادة فإن هذا سيؤدي إلى تقليل عدد المرات التي تتوجه فيها إلى محطات البنزين للتزود بالوقود.
بالطبع قد تجد نفسك مضطرًا في بعض الأحيان إلى عدم الالتزام بهذه القاعدة، ولكن في كل الأحوال لا توجد فائدة في محاولة تجاوز كل سيارة تراها أمامك على الطريق لمجرد إشباع بعض الرغبات التنافسية.

عدم الضغط على دواسة البنزين للنهاية
لا تتعلق هذه النصيحة فقط بالسرعة التي يوجد عليها ناقل الحركة، فمن الجائز أن تضع ناقل الحركة عند سرعة عالية وفي نفس الوقت تسير بسرعة ثابتة، ولكن إذا كنت تضغط على دواسة البنزين طوال الطريق لتجنب تحريك الفتيس (على سبيل المثال من السرعة الثالثة إلى الرابعة) فإن هذا سيؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وليس العكس، ويختلف الأمر بالطبع إذا كنت تسافر بسيارة أوتوماتيكية، حيث يستطيع هذا النوع من السيارات اختيار السرعة المثلى لناقل الحركة دون الحاجة لتدخل سائق السيارة.

إغلاق مكيف الهواء
برغم أن استخدام مكيف الهواء في السيارة قد يكون ضروريًّا في المناطق التي تتميز بارتفاع الرطوبة أو حتى في شهور الصيف عمومًا، إلا أنه لا داعي لتشغيل المكيف في السيارة طوال الوقت. تكمن المشكلة الرئيسية في أن تشغيل التكييف طوال الوقت أثناء القيادة سيؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود، ولهذا ننصح بإيقاف تشغيله متى كان ذلك ممكنًا خصوصًا مع إمكانية الاستغناء عنه بفتح نوافذ السيارة طالما لم يكن الجو ممطرًا أو شديد الحرارة أو حتى عندما تقود سيارتك داخل المدينة.

فحص ضغط الهواء في الإطارات بانتظام
يجب ملاحظة أن انخفاض ضغط الهواء في إطارات السيارة يعني بالضرورة استهلاك المزيد من الوقود أثناء القيادة على الطريق. ولهذا ننصح باستقطاع خمس دقائق من وقتك كل أسبوعين لفحص ضغط الإطارات وإذا لم تكن متأكدًا من مقياس الضغط المثالي لسيارتك يمكنك الحصول على هذه المعلومة من خلال قراءة البيانات المكتوبة بجوار قفل السيارة عند باب السائق أو حتى توجه إلى أقرب محطة وقود وستجد هناك مختصين بفحص ضغط الإطارات.

عدم حمل أوزان زائدة في السيارة
تستهلك سيارتك مزيدًا من الوقود عند حمل أوزان كبيرة، لهذا تجنب دائمًا وضع أي أحمال غير ضرورية في السيارة، خصوصًا أن البعض لديه عادة رمي الأشياء التي لا يحتاجها في الصندوق الخلفي ونسيانها لفترات طويلة. الخلاصة أنه كلما زادت الأوزان التي تحملها السيارة استهلكت مزيدًا من الوقود.

تجنب القيادة أثناء ساعات الذروة
القيادة أثناء الفترات التي تشهد كثافة مرورية عالية أمر لا يقتصر على الضيق الذي تشعر به أثناء القيادة، بل يشمل أيضًا زيادة استهلاك الوقود لأن سيارتك في كل مرة تتحرك فيها بعد فترة من التوقف تستهلك قدرًا كبيرًا من الوقود لبدء الحركة مرة أخرى عند السرعة الأولى، ويزداد الأمر سوءًا عندما تتوقف عند السرعة الثانية أثناء زحمة السير مع الضغط على الفرامل، الحل الأمثل في هذه الحالة هو تجنب القيادة والسفر أثناء ساعات الذروة قدر الإمكان، أما إذا كنت مضطرًا لقيادة السيارة أثناء فترات الكثافة المرورية فربما من الأفضل التفكير في شراء سيارة هجينة (هايبرد) التي تستهلك وقودًا أقل عند السير في المدينة.

التزم بمواعيد الصيانة الدورية
تؤثر جودة زيت المحرك الذي تستخدمه لسيارتك بشكل مباشر على كفاءة استهلاك الوقود، لذا تأكد دائمًا من الانتظام في مواعيد الصيانة الدورية مع الحرص على اختيار زيوت أصلية وعالية الجودة لمحرك السيارة، وبشكل عام يجب الحرص على تغيير زيوت السيارة وفقًا لجدول الصيانة إذا كنت ترغب في توفير تكاليف الوقود.

إزالة شبكة السقف من سيارتك
يفضل معظم قائدي السيارات الاحتفاظ بشبكة أعلى السقف حتى إذا لم تكن هناك حاجة ماسة لاستخدامها طوال الوقت، حيث تؤدي الأرفف التي توضع أعلى سقف السيارة إلى زيادة مقاومة الهواء وبالتالي إجبار السيارة على حرق المزيد من الوقود فإذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن شبكة السقف فإنه يمكنك شراء أحد الأرفف التي يسهل وضعها وإزالتها من على سقف السيارة وبالتالي تجنب مساوئها عندما لا تكون بحاجة إليها.

غلق نوافذ السيارة وفتحة السقف عند السير على الطرق السريعة
يلعب شكل وتصميم السيارة دورًا كبيرًا في كفاءة استهلاك الوقود عند القيادة على الطرق السريعة. يطلق مصممو السيارات على هذه الجزئية مصطلح «الديناميكا الهوائية» ولهذا يبذلون جهد كبير لتقليل «مقاومة الهواء» وفي نفس الوقت الحفاظ على أناقة السيارة قدر الإمكان، فأي شيء يصدر عنه ضوضاء أثناء تحرك السيارة هو في واقع الأمر مصدر لاستهلاك الوقود قد لا يكون بوسعك إجراء تغييرات على تصميم السيارة، ولكن يمكنك بالقطع تحسين كفاءة استهلاك الوقود من خلال عدم ترك النوافذ أو فتحة السقف مفتوحة، وحتى في الأجواء الحارة قد يكون استخدام فتحات التهوية أو مكيف الهواء خيارًا لا بأس به.
هذا المحتوى من

9 نصائح لتوفير وقود السيارات

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل الاجتماعي
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل ...
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم