Atwasat

انطلاق «أبوظبي السينمائي» بمشاركة 61 دولة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 أكتوبر 2014, 11:14 صباحا
WTV_Frequency

افتتح مهرجان «أبوظبي السينمائي» دورته الثامنة بفيلم إماراتي، وهي المرة الأولى التي يفتتح بها المهرجان إحدى دوراته بفيلم من الإمارات، وكان فيلم الافتتاح في الدورات السابقة أميركيًا في الغالب وخارج مسابقات المهرجان التي تتنافس فيها أعمال روائية ووثائقية.

وفيلم الافتتاح الذي يحمل عنوان (من ألف إلى باء) أخرجه علي مصطفى ويتنافس ضمن 19 فيلمًا أجنبيًا وعربيًا في مسابقة (آفاق جديدة) المخصصة للعمل الأول للمخرج، ومن أفلام هذه المسابقة (صمت الراعي) للعراقي رعد مشتت و(ذيب) للأردني ناجي أبو نوار و(الوهراني) للجزائري لياس سالم.

ويتناول فيلم الافتتاح رحلة ثلاثة شبان -ينتمون إلى سورية ومصر والسعودية- من أبوظبي إلى بيروت لزيارة قبر صديقهم الذي مات في الحرب بلبنان 2006 فيمرون بالسعودية والأردن وسورية ويرصدون ما يجري في المنطقة العربية من تحولات.

الأفلام الروائية
ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 17 فيلمًا أجنبيًا وعربيًا منها (قصص) للإيرانية رخشان بني اعتماد و(الوادي) للبناني غسان سهلب و(تمبوكتو) للموريتاني عبدالرحمن سيساكو و(حمى) للمغربي هشام عيوش و(ذكريات منقوشة على حجر) للعراقي الكردي شوكت أمين كوركي و(القط) للمصري إبراهيم البطوط، ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة الممثل الهندي عرفان خان.

والمهرجان الذي يستمر عشرة أيام ينظم أيضًا مسابقات أخرى للأفلام الوثائقية وأفلام الإمارات والأفلام القصيرة ومسابقة (عالمنا) التي تهدف إلى التوعية بالقضايا البيئية، كما يمنح (جائزة حماية الطفل) بهدف جذب الانتباه إلى قضايا حماية الأطفال من الإهمال وسوء المعاملة.

وقال مدير المهرجان علي الجابري، في الافتتاح: إن المهرجان دعوة للانفتاح على الثقافة والفنون في العالم بعرضه لأبرز الأفلام التي حظيت باهتمام نقدي فضلاً عن دعمه إنتاج أفلام تقدمها أجيال مختلفة من السينمائيين العرب.
وكرَّم المهرجان في حفل الافتتاح -بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وكارمن شابلن حفيدة شارلي شابلن- كلاً من المخرج الفرنسي - الجزائري البارز رشيد بوشارب والمنتج الأميركي إدوارد بريسمان بمنحهما جائزة الإنجاز المهني عن مشوارهما الفني «بفضل مساهمتهما البارزة في السينما العالمية».


مسابقة الأفلام الوثائقية
ويتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية 14 فيلمًا منها (الأوديسا العراقية) للعراقي سمير جمال الدين و(العودة إلى حمص) للسوري طلال ديركي و(صوت البحر) للإماراتية نجوم الغانم و(المطلوبون الـ 18) لكل من الفلسطيني عامر شومالي والكندي باول كوان و(أم غايب) للمصرية نادين صليب و(قراصنة سلا) لكل من المغربية مريم عدو والبريطانية روزا روجرز و(ملكات سورية) للبنانية ياسمين فضة.

برامج خاصة
وفي البرامج الخاصة ينظم المهرجان قسمًا عنوانه (الشتات العربي) و(كلاسيكيات السينما المرممة) التي تعرض أفلامًا من روائع كلاسيكيات السينما العالمية بعد ترميمها ضمن تعاون مع مؤسسة (سينما العالم) التي يرأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي.

وينظم المهرجان برنامج (حوارات في السينما) ويضم حلقات دراسية وجلسات نقاشية تتناول قضايا حفظ الأفلام وتقنيات التمثيل العالمية وصناعة الأفلام العربية في المهجر والإنتاج العالمي المشترك في محاور منها (الإنتاج العربي - الدولي المشترك) و(صناعة الأفلام العربية في المهجر) و(التمويل الجماعي في العالم العربي).

ومن المشاركين في هذا البرنامج ممثلو مؤسسة (سينما العالم) التي يرأسها سكورسيزي والممثل العراقي - الكندي ياسين السلمان المعروف باسم «نارسيسيست» ورشيد بوشارب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم