Atwasat

هوليوود تغيب عن مهرجان «بيونغ يانغ» السينمائي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 25 سبتمبر 2016, 11:08 صباحا
WTV_Frequency

أُقيم مهرجان «بيونغ يانغ» الدولي للفيلم بعد أسبوع على تجربة كوريا الشمالية النووية الخامسة التي أثارت استنكارًا عالميًّا واسعًا، وحضرت فيه أفلام روسية وبوليوودية، وغابت عنه هوليوود بالكامل.

واُختُتم المهرجان الجمعة، وكان بعيدًا كل البعد عن برلين وساندانس وأسماء أخرى بارزة بين المهرجانات السينمائية، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ففي حين تقف أسماء معروفة في لجان التحكيم في «كان» أمام وسائل الإعلام على السجادة الحمراء، شارك أعضاء لجنة التحكيم في بيونغ يانغ في سباقات بأرجل ثلاث وتمرمغوا على العشب في محاولة لتفجير بالونات، في نشاط رياضي بين عرضين.

وقال آل كوسار، وهو عضو نيوزيلندي في لجنة التحكيم، «في كل يوم حصل شيء لم أكن أتوقعه».

أُطلق مهرجان «بيونغ يانغ» العام 1987 ويقام كل سنتين منذ العام 1997. ويعرف يومها باسم «مهرجان بيونغ يانغ للفيلم لدول عدم الانحياز والبلدان النامية»، إلا أن الأفلام المختارة توسعت منذ العام 2000 لتشمل أفلامًا من بريطانيا وفرنسا ودول أخرى.

وعملية الاختيار الراهنة غامضة المعالم، ولم يتمكن أي من المندوبين الأجانب الحاضرين إلقاء بعض الضوء على كيفية عملها، إلا أنها تتم تحت إشراف شركة «كوريا لاستيراد الأفلام وتصديرها» (كورفيلم) التي تسيطر على الأفلام التي تعرض في القاعات في كوريا الشمالية.

وأوضح كيم جاي-هيوك، المدير المساعد لـ«كورفيلم»، أن اللجنة المنظمة التي يرأسها، تبحث عن أفلام «تعكس رسالة المهرجان، أي الاستقلالية والسلام والصداقة». وأضاف: «نحن لا نختار أفلامًا تنتقد دولاً أخرى».

يؤكد المهرجان أنه منفتح على العالم بأسره، إلا أن ثمة استثناءات واضحة، فهو لم يتضمن يومًا أي أفلام أميركية أو كورية جنوبية. وهو أمر لا يتوقع أن يتغير نظرًا إلى الأجواء الدبلوماسية الراهنة. وأوضح كيم: «دول معادية مثل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تفرض علينا عقوبات، ولا تسعى إلى التبادل الثقافي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الإسبان ساخطون لتزايد السياح المفرط في بلادهم
الإسبان ساخطون لتزايد السياح المفرط في بلادهم
إغلاق الجناح الإسرائيلي في بينالي البندقية حتى وقف إطلاق النار في غزة
إغلاق الجناح الإسرائيلي في بينالي البندقية حتى وقف إطلاق النار في...
بريطانيون ضحية عملية احتيال نفذت بتذاكر حفلات تايلور سويفت
بريطانيون ضحية عملية احتيال نفذت بتذاكر حفلات تايلور سويفت
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
نجاح المسلسل يعزز مبيعات سلسلة ألعاب «فولاوت»
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم