Atwasat

تقنيات ليون السياسية.. في صناعة تحالفات برغماتية!!!

خالد نجم الأربعاء 15 يوليو 2015, 09:07 مساء
خالد نجم

لا يكاد يخفي على الجميع نجاح السيد ليون في تسييل وحلحلة تلك التمترسات والاصطفاف التي دخلت بالحالة الليبية إلى الانسداد السياسي..

وأن وضعه للحوار في عدة مسارات للتعامل مع أطراف الاصطفاف السياسي بشكل منفرد وليس بوضعه الجمعي كان ليتمكن من استمالة وتغيير وجهة نظر الكثيرين.. وبالتالي تكسر حالة الجمود والتصلب السياسي.. وهذه كانت باكورة خطوته في التعامل مع أجندة الحوار.. وأعتقد أنه لم يجد صعوبة في ذلك للطبيعة السيكولوجية للمواطن الليبي..

نتيجة حوار هذه المسارات.. تغيرات براغماتية وإعادة تموضع على الخارطة السياسية.

وهكذا كانت نتيجة حوار هذه المسارات.. تغيرات براغماتية وإعادة تموضع على الخارطة السياسية تتماشى مع متطلبات المجتمع الدولي.

وبالتأكيد فإن التوقيع الذي حصل على المسودة بالأحرف الأولى هو في حقيقة الأمر توقيع على تحالفات جديدة سنشهد خطواته العملية بعد العيد وقبل حتى الدخول في مناقشة الملاحق... وأعتقد أن الحسم العسكري المصاحب لهذه التحالفات هو الذي سيسهل عملية الاتفاق على الملاحق..

إلا إذا عادت بقايا المؤتمر الخارجين عن المسار الديمقراطي وسلموا العاصمة طرابلس لهذا التحالف الجديد.

ولكن السؤال المهم هل ستكون قوات الجيش الوطني في شرق ليبيا والتي تقدم التضحيات من أجل الوطن من فترة طويلة في مقدمة أو ضمن هذه التحالفات الجديدة أو أنها ستكون أسيرة نقطة الخلاف التي تنص على إعادة تشكيل الجيش؟؟؟