Atwasat

تفكيك أزمة الصندوق الأسود الليبي(2) شفرة الحل [2]

محي الدين كانون الأربعاء 24 ديسمبر 2014, 10:59 صباحا
محي الدين كانون

فئة الحل:
أولا:
العلم الرياضي الحديث والمنطق السليم يجيز فئة الحل بنتيجة مُحَصَّلة من البديهة أو البرهان، كما يجيز مقاربة موضوع إشكالي بالفهم والتفاهم والتوسيط الحكيم، هذا بشروط حضور العقل، وثقة مناهجه في الاستدلال والاستقراء.... ولكن ماذا عن مقاربة عقل مأزوم منفصم يحمل ثقافيا جينات القمع والقهر في مناخ استبدادي طال به العهد، لا يعرف لغة الحوار، ولا آلياته، ولا يعرف المنطق بقدر ما يعرف الغلبة، وشوكة التغلب(التعصب الأعمى)، والعناد العصابي لدرجة(الدم المسفوك).... وإذن فئة الحل لابد أن تكون واحدة من اثنين: إما دعوة بالتدخل الناعم=( الصلح) أو تدخل القوة، الحل القسري=( الفئة الباغية) بالإجبار عن طريق القوة. في الحالتين فإن فئة الحل هذه ستكون اختيارا وفرضا.

ثانيا:
كيف يمكن معالجة التأزم والحال الليبي من حاله، وقد بلغ تأزمه الحد الذي يُنذر فيه بتقسيم ليبيا حتى لا نقول تقطيع المتصل فيها، وتفكيك المركب بها، وتقسيم الموحد منها:( تلاشي وتبخر الوطن الواحد)... والبديهة أن الأزمة إذا تكرست مع الزمن ولم يُتصدَّ لها بالعلاج العاجل كان من أمرها أن تتفاقم وتستغول بمرور الوقت..!! الحاصل من استفحال الأزمة الليبية الآن: حكومتان لا واحدة، ومجلسا نواب لا واحداً؛ أحدهما منتخب(مجلس النواب )، والآخر(المؤتمر الوطني العام) منتهية مدته الدستورية. وشاء سوء الحظ أن تتصاعد الأزمة في سياقها الزمني وتُفعّل بطريقة(دراماتكية) مخيبة للآمال؛ فبدلا من المعالجة الهادئة الأمينة حول مكان انعقاد البرلمان المنتخب الجديد بين طرفي التسليم والاستلام، بين مجلس النواب والمؤتمر الوطني.... وبدلا من التسوية وتجاوز الشكلانية احتراما للناخب ولصوت الأمة مصدر السلطات جميعها، وجدنا أنفسنا(الشعبَ الليبي البائس) في أتون حرب مجانية غبية حمقاء الذي تخلفه يمور أكثر مما تنجزه، فكشفنا بمحك عملي أننا تحررنا من الطغيان، لكن جين الاستبداد وضعف الموارد البشرية الخلاقة والقدرة علي قراءة واحدة إيجابية لواقع الوطن، وبكلمة، غياب الحس التاريخي جعل بعضنا دعاة حرب ودم فكان من الصعب الجلوس إلى طاولة الحوار الوطني المسؤول بين كل الأطراف الليبية، وكان من الأصعب أكثر الجلوس دون آيديولوجيا(القطة السوداء في الغرفة المظلمة) كي نبصر الوطن بوضوح وحب دون حجب الواقع، وتزوير عَقد الأمة في اجتماع هادف لكل الليبيين في(وطن) يحبهم ويحبونه ودون تهميش أو إقصاء، ودون أحكام مسبقة.... وبدلا من معالجة الأمر بين الطرفين المعنيين لأجل أن تمرق سفينة الوطن(الغالية)، بدلا من ذلك... ماذا حدث؟! اختزل البلد بحاله في طرفين اثنين، حتى لا أقول(وطن واحد مفجوع) وأهدر الدم الليبي رخيصا مثل الماءــ مع احترامنا لكينونة الماءـــ، فضحك العالم واندهش لقيامة العصور الوسطي في العصر الرقمي لبلد تحرر لتوهه من الطغيان ولم يتحرر من مطارح الاستبداد، بلد إمكانياته الموضوعية في مجال( الجغرافيا السياسية) يمكن وصفها بالمعجزة والخرافية دون شطط في التعبير..... بلد بُددوكُسر وعُطل فيه مشروع وطن يمكن أن يكون الأجمل و ذا بطانة دافئة كالمحارة تضم قوة اللحمة الوطنية.

 لن يستقيم الحال العام إلا بترتيبه من جديد، وتنظيمه بحيث يكون مآله:(سيادة دولة ودولة سيادة) بعقد اجتماعي بين أطراف الأمة على السواء

في غضون ثلاث سنوات مما يسمي بالتحرير؛ صار الدم بين الأخوة وقطع دابر المواطنة أمرا مألوفا، وهو ما لم يكن متوقعا أبدا. ليس من حلّ خاصة بعد أن تردى العقل الانفصامي المتخلف وقد غرق في وهدة الدم(الضحية تتقمص جلادها وتسرق منه أدواته) وكان قد ولغ في الدم بغَيّهِ اللاشعوري وهو يحسب أنه عوّض عن ذاته المشروخة، وقد بنى مجدا شامخا فوق مجد شامخ بآليات الهجوم هذه المرة، وليس بآليات الدفاع كضحية في المرة السابقة.

ثالثا:
لن يستقيم الحال العام إلا بترتيبه من جديد، وتنظيمه بحيث يكون مآله:(سيادة دولة ودولة سيادة) بعقد اجتماعي بين أطراف الأمة على السواء، باتفاق وتوافق، وفهم وتفاهم دون إقصاء أو تهميش، وبوضع في الاعتبار أن مفهوم الجغرافيا السياسية في مبدأ(فرّق تسد) هو صناعة السياسة الغربية في المنطقة، وهو مفهوم قار للسياسة الغربية الخارجية منذ قبل(سايكس- بيكو)، أما مبدأ(نهاية الآيديولوجيا) فبفضل العولمة الكاشفة للمحجوب والمستور نزعت الدول والأعراق عن عينيها قماشة الآيديولوجيا ومع التقانة والعصر الرقمي تغير وتطور مفهوم الحرب إعلاما وإدارة وتجارة، مما يسمي بحروب الجيل الرابع ؛ حروب عن بعد، وحروب التدمير الذاتي، فلم نعد نسمع بصراع الحضارات بل دخلنا مع العولمة إلي ترويج خبيث لصراع من داخل الحضارة الواحدة والثقافة الواحدة.

رابعا:
الوعي المدني جسر لتجاوز مطبات الحدث وتداعياته بقوة الفهم وتقارب منافع الحياة والمصير، تنبني جماليات الوعي الوطني بتعليم عصري قوي وتربية رشيدة عالمة بجواب كل الأسئلة المفخخة أو المسكوت عنها في العصر، إذ إن الحوار مع العقل المستنير أفضل وخير من الحوار مع جاهل أغلف متمترس في قحف ماضٍ أحفوري، وقد ارتكن مع أوهام وأشباح الماضي إلى دلالة أهل الكهف، نقول وعي مدني يتجاوز الوعي الشقي بكل بضاعته العقدية(الآيديولوجيا التي لا تبصر) والقبلية وأصنامها، والميلشاوية العسكرتارية الطاغية، وأخيرا مركزية الإقصاء والتهميش تحت أي تسمية أو مسمي.