Atwasat

مقترحات للنقاش: «ليبيا السلام»

عارف علي النايض الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 10:43 صباحا
عارف علي النايض

بدلاً عن القذائف والصواريخ والطائرات الحربية، هل باستطاعتنا -جميعًا- إطلاق ومناقشة مقترحات تكون حمائم للسلام لعل منها الأفكار القليلة التالية:

- حرمة الدّم والمال والعرض لجميع اللّيبيين وضيوفهم بلا تفرقة. والجميع ضدّ مَن يتعرّض لتلك الحرمة.

- جميع المدن والقرى الليبية مناطق منزوعة السلاح (DMZ)، ويخزن السّلاح حسب المواصفات الدّولية في مخازن تتبع لأصحابه، ولكن تحت رقابة الأمم المتحدة. ولا يسمح بتحريك السّلاح بين مواقع التّخزين.

- تكون حراسة كافّة المنافذ البريّة (بما في ذلك مداخل المدن الكبرى) والبحريّة والجويّة من قبل قوّة حماية مشتركة من كلّ أطياف الشّعب اللّيبي مع تواجد غير مسلّح لمراقبين من الأمم المتّحدة. وتكون الشّرطة المحلية لكل مدينة أو قرية أو منطقة من أهلها.

- فور خلوّ طرابلس من السلاح، تنتقل إليها كامل الحكومة. وفور خلو بنغازي من السلاح ينتقل إليها كامل (مجلس النواب)، مع استمرار (هيئة كتابة الدستور) في البيضاء، مع اعتراف الجميع بصحة انعقاد مجلس النّواب في طبرق حتى انتقاله إلى بنغازي، على أن لا تتدخّل في شأنه أيّ قوّة مناطقية، ولا يستأثر به أحد.

- يتلزم الجميع بأن يكونوا يدًا واحدة ضدّ كلّ مَن يعرِّض الليبيين والبنى التحتية الليبية للخطر. وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية مسؤولية جماعية وطنية، ودولية إن تطلب الأمر.

- الرفض الكامل للتكفير والإرهاب والتخوين والإهانة والاحتقار والتنابز بالألقاب. ويلتزم الجميع بأن يكونوا يدًا واحدة ضد كل مَن يقع في ذلك، على أن يتم تعريف (الإرهاب) من خلال قانون لمكافحته، وتكون مكافحته من خلال مؤسسات الدولة المختصة لا خارجها.

- الرفض الكامل لاستخدام العنف أو التهديد في حسم الخلاف الذي جعله الباري عز وجل سُنّة في خلقه. ويلتزم الجميع بأن يكونوا يداً واحدة ضدّ مَن يقع في ذلك.

- الحرص على إقامة العدالة الانتقالية عاجلًا غير آجل مع جبر الضرر ورد المظالم وإنصاف المظلومين من الظلمة، مع تشجيع المظلومين على الصفح والسماح، إن تكرموا بذلك. ولا فرق بين المظالم القديمة أو المظالم الجديدة في ذلك، فيطبق قانون الدولة الليبية على الجميع بالتساوي، بلا استثناءات، ولا حصانات، ولا إعفاءات خاصة.

- مشاركة الجميع في مؤسسات الدولة التي حددها المسار السلمي الديموقراطي، وعدم السماح بإقامة مؤسسات موازية أو منافسة أو أخذ البيعة والعهد لأي دولة أو جماعة أو حزب أو طائفة غير الدولة الليبية. ويلتزم الجميع بأن يكونوا يدا واحدة ضد من يهدد أسس الدولة الليبية وشرعية مؤسساتها، أو يحاول أن يقيم دولة أخرى داخل الدولة الليبية أو على أنقاضها.

- مشاركة جميع شباب ليبيا في الذود عنها من خلال (جيش) و (شرطة) موحدة يدخلها كل شاب بمفرده، لا مع جماعة، وعدم السماح بأي أجسام مسلحة أو أمنية أخرى.

- نبذ فكرة (الشرعية الثورية) لأي (ثورة) أو (انتفاضة) أو (حراك) أو (انقلاب)، وفكرة التفرقة بين شركاء الوطن الواحد على أسس ثورجية مزعومة. ولا يُسمح بعزل أو إبعاد أو حرمان أو إقصاء أي مواطن إلا بحكم قضائي عادل، بإجراءات عادلة وواضحة في حق كل فرد، بلا تصنيف جماعي مع رفض تام للعقوبة الجماعية أو أخذ القريب بجرائم قريبه.

- الاحترام الكامل لكافة حقوق الإنسان الفردية والأسرية.

هي أفكار للنقاش، لعلها تكون مفيدة في الوصول إلى (ليبيا السلام)!